الشيخ الغزي – رواية جميلة جداً عن اسحاق بن عمار عن الصادق عليه السلام في العقل

• الشيخ الغزي – رواية جميلة جداً عن اسحاق بن عمار عن الصادق عليه السلام في العقل

– “مراتب العقل”
– من أيّ مرتبةٍ أنتَ ..؟!

– يقولُ إسحاق بن عمار: قلتُ لأبي عبد اللهِ “عليهِ السَّلام”:

( الرَّجلُ آتيهِ وأُكلّمُهُ بِبَعضِ كَلامي فيَعرِفُهُ كله، ومنهم من آتيه فأكلّمُهُ بالكَلام فيَستوفي كَلامي كُلَّهُ ثُمَّ يَردُّهُ عليَّ كما كلمته،ومِنهم من آتيه فأكلمه فيقول: أعد علي؟! ،فقال:
يا إسحاق! وما تدري لم هذا؟ قلتُ: لا، قال: الَّذي تُكلّمهُ بِبَعضِ كلامكَ فيَعْرِفُهُ كُلَّهُ فذاكَ من عُجِنَتْ نُطفَتُهُ بِعقْله،

وأمَّا الَّذي تُكلّمهُ فيستوفى كلامكَ ثُمَّ يُجيِبُكَ على كَلامكَ فذاك الَّذي رُكّبَ عَقْلُهُ فيهِ في بطْنِ أُمّه،

وأما الَّذي تُكلّمُهُ بالكلام فيقول:
أعِدْ عليَّ، فذاكَ الَّذي رُكّبَ عَقْلُهُ فيهِ بعدما كَبُر، فهو يقول لك:
أعِدْ عليَّ )
[ 📚الكافي الشريف ]

يشرفنا أن تشاركنا بتعليقك

اكتشاف المزيد من شبكة نور الإحقاقي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

متابعة القراءة